» » امير قبيلة العبيد: سنشكل قوة عسكرية لاخراج (داعش)

امير قبيلة العبيد - تصوير أحمد محمد / كركوك ناو
كشف امير قبيلة العبيد الشيخ انور العاصي، عن استحصال الموافقات لتشكيل قوة عسكرية مشتركة من مكونات كركوك هدفها اخراج تنظيم الدولة الاسلامية (داعش) من محافظة كركوك، ومن ثم جميع اجزاء العراق.
واوضح الشيخ تفاصيل تشكيل هذه القوة في مقابلة حصرية خص بها موقع (كركوك ناو)، وتم اجراء المقابلة في منزل احد المسئولين الكورد بمدينة السليمانية.


ما الذي حدث عندما سيطر (داعش) على الحويجة

كركوك ناو/ ما الذي حدث في يوم العاشر من حزيران الماضي بقضاء الحويجة ( 55كم غرب مدينة كركوك)؟

الشيخ انور/ الذي حدث في الحويجة، كان مرتبطa بالاحداث في الموصل وتكريت، وفي عموم العراق، حيث قدمت مجاميع إلى القضاء، بحدود (10 -15) سيارة وفاجئت الناس هناك، بالاضافة إلى وصول خبر انسحاب القطعات العسكرية العراقية من الموصل، مما اسفر عن ترك الجيش والشرطة لمواقعهم في القضاء.
وكذلك انسحاب علي غيدان المعروف للناس بكونه قائدا للقوات البرية اثر كذلك على نفسية المواطنين، وعند دخول (داعش) قام بعض الناس من الجهلاء بتسهيل مهمة الجماعات المسلحة وقام بتعرفهم على طبيعة المنطقة والسكان المحليين.

كركوك ناو/ بعد اكثر من 70 يوما من سيطرة المجاميع المسلحة على مناطق جنوب وغرب كركوك، كيف ينظر الاهالي إلى افراد التنظيم؟

الشيخ انور/ لقد تغيرت نظرتهم 100 %، ولم تتغير هذه النظرة بصورة عبثية لان تصرفهم وسوء اعمالهم، جعل الناس الناس ينظرون اليهم نظرة “مخرب”.

تشكيل قوات مسلحة مشتركة

كركوك ناو/ اعلنت قبل مدة بأنکم ستعلون ثورة ضد تنظيم (داعش)؟

الشيخ انور/ لم نعلن “ثورة”، ولكن اعلننا عن مشروع بالاتفاق مع الحكومة العراقية والاقليم، لتشكيل قوة عسكرية مشتركة من كل القوميات في كركوك.
وقد بدئنا العمل بهذا المشروع بعدما استحصلنا موافقات مبدئية من وزارة الدفاع العراقية، ولن نقول بأن لدينا قوات إلا بعدما تصبح جاهزة على ارض الواقع، وهذه القوات سوف تحمي كركوك والعراق.
وهذه القوات سوف تتواجد مع قطعات الجيش العراقي لشغل محل القوات العسكرية المنسحبة في شهر حزيران الماضي، ونحن كعشائر سیكون دورنا رفد هذه القوة بافراد مزكيين وثقة ومستعدين للدفاع عن اراضيهم وبلدهم.
ونشرك بها حسب الدراسة التي أعددناها القوميات الثلاثة في كركوك، ولكن بالتأكيد سيكون تواجد المكون العربي فيها الاكبر عددا، كون المناطق المتضررة من داعش تقع في المناطق العربية.
حيث ان تواجد الكورد او التركمان في تلك المناطق سيولد “حساسيات”، فيما اذا كانت من المكون العربي فسيكونون مستعدين للدفاع عن عربهم، في حين لن نشكل هذه القوات من العرب لانها ستصبح بالمستقبل كمليشيات ولا تمتلك غطاءا حكوميا.

كركوك ناو/ هل هناك افكار لتشكيل قوات عشائرية مثل قوات الصحوة؟

الشيخ انور/ الصحوة في السابق كان عملها جيدا، وكانت مدعومة من قوات التحالف، ولكن بعد انسحاب التحالف اصبحت السياسة العامة للدولة تبتعد عن الصحوات وبالتالي حدث “اخفاق” في عملها.
ولكننا لا نريد تكرار اسم الصحوات، لان اعادة اسم قديم يفشل دائما، وسوف نشرك عناصر تلك الصحوات الذين نثق بهم في تشكيل القوات الجديدة.

كركوك ناو/ ولكن تنظيم داعش يمنع افراد القوات الامنية من اهالي المنطقة من مغادرتها؟

الشيخ انور/ هذه احد الاشياء التي يضايق بها التنظيم الناس، ولكننا سوف نسعى إلى اشراكهم في هذه القوة.
مدينة كركوك
مدينة كركوك

كركوك ناو/ اين ستشكل هذه القوة؟

الشيخ انور/ لم تشكل هذه القوة لحد الان ولكن استحصلنا الموافقات، ولدينا اتصالات ونتبادل المعلومات مع افراد قبيلة العبيد في مختلف اجزاء الحويجة وهم مستعدين للمشاركة فيها.
ولكن حاليا لا يمكننا تحريكهم، لعدم وجود قوة عسكرية تساندهم، ولو كان هناك قوة تساندهم حتى لو كانت بمقدار فوج واحد لكان “كفوا وحدهم” وحرروا المنطقة من التنظيم.

كركوك ناو/ هل طلبتم مساعدة البيشمركة؟

الشيخ انور/ لم نطلب مساعدة البيشمركة، لكن نحن مشكلتنا وحدة، نحن ابناء بلد واحد، واذا اختلفنا في مشروع يوما ما، ولكن في المشروع العام سوف لا نختلف، وفي الشيء الذي يخص العراق لن نختلف فيه.
وداعش لا يهدد الحويجة فقط بل يهدد العراق كلە، اليوم بالحويجة، ولو لا سامح الله غدا داعش احتل اربيل، هل نسكت نحن العرب؟ بالتأكيد لا لاننا نحن جميعنا عراقيين.
ووجدت هذه الرٶية لدى الاخوة الكورد، الا في عدد من النقاط مع بعض السياسيين الذي لديهم طموح في مركز او منصب، ويمكن ان تنشر بعض الصحافة ان هناك تحسس من البيشمركة او من جهات اخرى، ولكن بالحقيقة هم ایضا عراقيين.

كركوك ناو/ هذه القوة التي سوف تشكل، هل ستكون لها تنسيق مع البيشمركة؟

الشيخ أنور/ بالتاكيد، وسوف تكون هناك غرفة عمليات مشتركة، ستكون مقرها حسب حاجة المنطقة، ممكن اقامتها في كركوك او اربيل حسب حاجة الوضع.

كركوك ناو/ من اين ستحصلون على التجهيز العسكري؟ ومتى ستبدأ تشكيل القوات؟

الشيخ انور/ التجهيز العسكري سنحصل عليه من وزارة الدفاع العراقية. و لا استطيع تحديد موعد محدد لبدأ تشكيل القوات، ولكن “استطيع ان اقول في غضون اقل من شهر من الان”.

مستقبل كركوك

كركوك ناو/ نتطرق للمسائل السياسية؟

الشيخ انور/ انا شيخ عشيرة ولست سياسيا، ولن اتطرق للمسائل السياسية.

كركوك ناو/ ما هي التوقعات لمستقبل كركوك؟
مركز قضاء الحويجة، تصوير: كركوك ناو
مركز قضاء الحويجة، تصوير: كركوك ناو

الشيخ انور/ كنا في السابق نحاسب نحن الاخوة بعضنا البعض على حصصنا، اما الان بعدما جاء الحدث الاكبر، اصبحنا الان في خندق واحد، وان كركوك للكل وتكفي للجميع.

كركوك ناو/ اما في حال وضعها في اقليم خاص او اضافتها إلى اقليم كوردستان؟

الشيخ انور/ ليس العرب وكورد وتركمان وحدهم هم اصحاب قرار في كركوك، وهذه المدينة اصبحت دولية وكل العالم لهم رأي في كركوك حتى دول خارجية، فنحن سكان المحلين كنا لا نعرف قومية اصدقائنا قبل الازمة السياسية التي مرت بها هذه المحافظة.

اوضاع الناس في مناطق جنوب غرب كركوك

كركوك ناو/ طالب علماء الدين الكورد في كركوك من المكون العربي السني ابداء رأيهم بـ(داعش) ماهو ردك عليهم؟

الشيخ انور/ ردي على هولاء العلماء ان يسكنوا في قضاء الحويجة الذي يقع تحت سيطرة تنظيم داعش، ومن ثم يردون رداً واضحاً بخصوص هذا التنظيم، (داعش) الان مسيطر، العلماء واهل المنطقة والعشائر لا يستطيعون مواجهة التنظيم في الوقت الحالي.
وحسب معلوماتي ان اربعة من ائمة الجوامع في الحويجة، قالوا للتنظيم ان “افعالكم لا تجوز”، ولكن داعش اعتقلهم جميعا ومازالوا موقوفين لديه، وغير معروف مصيرهم لحد الان.

كركوك ناو/ هل بإمكانكم مقاتلة داعش وحدكم؟

شيخ انور/ لا يمكننا مقاتلة داعش وحدنا، الا بالحصول على دعم، حيث قامت قوات الامريكية بمصادرة السلاح من المنطقة واتلافه، ومن ثم القوات العراقية وشرطة كركوك قامت بحملات تفتيش للمنطقة ومصادرة الاسلحة. وهذه السياسة اتبعها (داعش) ايضا حيث قام بالبحث عن سلاح افراد الشرطة والجيش.
ومنذ 2003، ومناطق جنوب غرب كركوك تتعرض لعمليات تفريغ السلاح منها، حيث ان السلاح معدوم في منطقة الحويجة.

 معاملة (داعش) للمواطنين في جنوب غرب كركوك

كركوك ناو/ كيف يعامل داعش المواطنين؟

الشيخ انور/ يعاملهم بالقوة، حيث قامت داعش بقتل امراة في ناحية الزاب بعدما عارضتهم، وقاموا بهدم منازلي واهجروني وصادروا اموالي، بسبب قولي لهم ان تصرفاتكم غير صحيحة ونحن لا نتفق معكم، وقلت ذلك لهم بصورة مباشرة، حينما طلبوا مني مبايعتهم وقت دخولهم لقضاء الحويجة.
وقلت لهم في ذلك الوقت من انتم وإلى اي عشيرة تنتمون، قالوا انهم ابناء دولة الاسلامية، فقلت لهم اني رئيس قبيلة العبيد واذا بايعتكم تبايع قبيلة كاملة معي، وانا ارفض ذلك.

كركوك ناو/ وبعد ذلك؟

الشيخ انور/ قالوا لي عناصر (داعش) انهم ذاهبون ليناقشوا الموضوع، الا اني تلمحت صورة عندي انهم ذاهبون لطلب تعزيزات عسكرية، وخصوصا بعدما رأيت ارتال من سيارات التنظيم من بعيد تسير على طريق المٶدي الی منزلي.
مما دفعني لمغادرة منزلي بصحبة عائلتي في الساعة الثامنة ليلا، واستخدمت احد الطرق الترابية، بعدها قام عناصر التنظيم باحتلال منزلي وسرقة كافة المحتويات الموجودة حتى الصور العائلية القديمة وأوراقنا الرسمية، ومن ثم تفجير منزلي والديوان الذي استمروا بتفجيره لمدة اربعة ايام لكبر مساحته وارتفاع بناءه.
ثم قاموا بعد ذلك بتفجير قبر اخي الشيخ مزهر العاصي، لانهم “ارادوا تهديم اي رمز رفض وجودهم في المنطقة”، وتفجير القبر كان له اثر اكثر من تهديم منزلي وسرقة ممتلاكاتي.
اسلحة وراية تابع لـ(داعش) - تصوير كركوك ناو
اسلحة وراية تابع لـ(داعش) – تصوير كركوك ناو

كركوك ناو/ هل يساعدكم العشائر الاخرى في حربكم؟

الشيخ انور/ بالتاكيد، ان قبائل الجبور والحمدان وقبائل العبيد المنتشرة في العراق ابدوا استعدادهم لمساعدتنا في حرب (داعش).

كركوك ناو/ هناك تنسيق مع افراد خارج محافظة كركوك؟

الشيخ انور/ نعم لدينا حاليا، هناك تنسيق في عموم العراق ولا يتقصر عملنا على محافظة كركوك، حيث لا نقف الا بتحرير العراق بصورة كاملة من الجنوب إلى الشمال، وعودته وهو يحتضن اطيافه المختلفة إلى سابق عهده.

كركوك ناو/ هل جميع قادة العشائر خرجوا إلى خارج كركوك؟

الشيخ انور/ كل روساء العشائر المٶثرين خرجوا من مناطقهم، لانهم لم یستطیعوا تحمل افعال التنظيم، حيث ان في اول يوم قدموا فيه قاموا بقتل اربعة اشخاص قرب منزلي.

كركوك ناو/ هل ان القصف الجوي الحكومي مجدي في الوقت الحالي؟

الشيخ انور/ ليس هناك بديل، ونذكر ان قبل الاحداث لم تقصف الطائرات الحربية الحويجة مطلقا، ولكن حاليا تقصف الحويجة بسبب فرض داعش نفسه على المواطنين، ويقومون باستغلال اسطح المنازل للرد علی الطائرات ثم يهربون ويتركون المواطنين عرضة للقصف.
كون الطيار لا يميز ان هذه المنازل للمدنيين او يستغلها عناصر داعش، ولكن اعلام داعش يصور الامر علی ان الطائرات تقصد قصف المدنيين.

أحمد محمد – كركوك ناو

عن المدون Ahmed Mohammad

مدون عربي اهتم بكل ماهوة جديد في عالم التصميم وخاصة منصة بلوجر
»
السابق
رسالة أقدم
«
التالي
رسالة أحدث

ليست هناك تعليقات :

ترك الرد