الأربعاء، 16 مارس، 2011

يقتصر حق التمليك للمسيحين فقط في عينكاوة


مكاتب العقارات تؤكد، والحكومة تنفي بيع منازل للمسلمين

أحمد محمد - رؤى شماس
اربيل- ناحية عنكاوة

"الدار للبيع" ورقم الهاتف كانت مكتوب بشكل واضح وكبير على الحائط الخلفي لاحدى البيوت في حي 108 في ناحية عينكاوة المجاورة لمدينة اربيل و ذات الاغلبية المسيحية.
وعند الاتصال على الرقم لاستفسار عن شروط البيع، يجيب شخص يدعي بأنه المالك قائلا: "البيت معروض للبيع فعلاً... لكن لا يتم بيع للمسلمين وخصوصاً من المسلمين غير الكورد."
والمسيحين في عينكاوة يتحفظون على بيع عقاراتهم للوافدين الجدد و كذلك للذين لا ينتمون الى ديانتهم خوفا من اختلاط اوسع قد يضر بمستقبل مدينتهم  التي بقت كمركز لهم على مر السنين.
"بيع العقارات في ناحية عنكاوة يكون فقط للمسيحين" هذا ما يقوله كمال شفيق صاحب مكتب عينكاوة للعقار، ويوضح بان هذا الاجراء يستند الى قرار من المجلس الوزراء في اقليم كوردستان.
ويضيف يمكن بيع البيوت العائدة الى اشخاص مسيحيين الى اشخاص مسيحيين اخرين لكن لا يمكن بيع البيوت المسيحيين للمسلمين. لكن في نفس الوقت يمكن للمسلمين الساكنين في المنطقة ان يبعوا للمسيحين.
وهناك حالات بيع تخالف الاجراء الذي يسري بشكل شبه سري. حيث بعض من المسلمين يستفادون من طرق سائدة عندما يصرون ان يكون لهم بيتا في الناحية التي تمتاز بامانها وجماليتها وانفتاحها. صاحب مكتب للعقار اخر في عينكاوة رفض ذكر اسمه وضح واحدة من الطرق ب"البيع التنفيذي."
المشتري المسلم يبحث عن شخص مسيحي يعرفه لكي يشتري البيت باسمه من المسيحي المالك بصورة قانونية ثم يكتب في كاتب العدل انه مدين للشخص المسلم بمال، فيقوم المسلم برفع دعوة في المحكمة فتودي الى عرض منزل المسيحي مشتري البيت للمزايدة (حيث يتم عرض سعر بيت مرتفع لضمان عدم شراءه من شخص ثالث) وبعد ذلك تقوم المحكمة بستملاك البيت للشخص المسلم.
من جانبه نفى دلير فتح الله شفيق مدير العقار في ناحية عينكاوة هذه الاخبار بقوله "لايوجد مثل هذه الاخبار" وان تعليمات مجلس الوزراء حول البيع والشراء في العينكاوة يجب موافقة المجلس البلدي "ليس المهم ان يكون الشخص مسيحي فهناك اشخاص مسلمين مثقفين يحصلون على الموافقة واشخاص مسيحين لا يعطوهم" واختصر الموضوع بقوله "حصول الموافقة حسب شخص" اي ان كل شخص حالة خاصة يتم دراسته قبل حصوله على مواففة.
وبعد حادثة كنيسة سيدة النجاة في بغداد ازداد عدد المسيحين النازحين من مناطقهم الى اماكن اكثر استقرار عدد كبير منهم استقر في عينكاوة فقال دلير "احنة عدنا تعليمات من مجلس النواب ان اي احد يريد شراء كاع في عينكاوة من خارج اقليم (دهوك، اربيل، سليمانية) انسوي كتاب الى اللجنة الامنية مالت الناحية ورئيس اللجنة الامنية ومدير الناحية والاسايش وفي حاله الموافقة تمشي المعاملة عادي" وواوضح ان اللجنة الامنية هي توافق على الشخص اذا كان لديه سوابق امنية لا يحصل على الموافقة وبشكل عام جميع المسيحيين القادمين من موصل وبغداد والبصرة اعطوهم الموافقة.
وقال فهمي متي مدير ناحية عينكاوة "ان بيع وشراء العقارات في عينكاوة مسؤلية تقع على مجلس البلدي وناحية وهذا هي التعليمات التي وصلتنا" واوضح عند اقتناع المجلس البلدي والناحية في الشخص يعطى الموافقة للشراء العقارات "اما حجي زايد هذا مسلم وهذا مسيحي ماعندي هيج حجي".
وقد اتفق بالرأي فرهاد منصور رئيس بلدية عينكاوة مع مدير العقار ومدير الناحية، حيث اكد ان مسالة بيع العقارات في الناحية لا تتدخل فيها مسائل الطائفية، ذاكراً في الوقت نفسه ان الاجراءات القانونية وضعت للحفاظ على امن المدينة و"معرفة نوعية السكان" القاطنين في هذه المنطقة.
وبدوره قال سامان مسكوني احد الساكنين المسيحيين للمنطقة من المهجرين وجه نظره "ان هذه المنطقة مسيحية منذ القدم اذ يحق للمسيحين المطالبة بمنطقة خاصة بهم وذلك للحفاظ على عاداتهم و تقاليدهم و حفظ الامن فيها". مضيفا نحن المسيحين في الموصل وبغداد قد عانينا كثيرا بسبب اضطهادنا وهجرتنا من منازلنا.
وهذا الموضوع ليس الاول من نوعه اذ ان مثل هذه الظاهرة قد لوحظت في قرية القوش التابعة لمدينة الموصل مركز محافظة نينوى (45 كم شمال مدينة موصل) حيث ان السكان المحليين المسيحيين يرفضون بيع او ايجار منازلهم للاشخاص الذين يسكنون خارج قرية القوش حتى وان كانو من المسيحيين.
واتفقت جميع المصادر على ان هذا الكلام لا ينطبق على مسائلة الايجار، "فيوجد مئات منازل المستاجرة من قبل المسلمين في الناحية" كما ذكر مدير الناحية.
وتقع ناحية عنكاوة اوعينكاوة على مسافة اربعة كيلومتر شمال الشرق مدينة اربيل عاصمة اقليم كوردستان، وتتميز هذه الناحية بالاغلبية المسيحية من السكان منذ القدم ويتخلل اسواقها العديد من الكافتريات واماكن الاستراحة ومطاعم واسواق التي تجذب اليها السياح من مختلف انحاء العراق.

هناك تعليقان (2):

  1. اني مسلم احد سكنت عين كاوة حيث كنت ابحث عن ايجار في منطقة عينكاوة او مارينا او 108 حيث او سؤال كان هل انت مسلم؟ يجب الحصول على موافقة للسكن هنا لكونها منطقة مسيحية بحتة .... و لا يجوز البيع للمسلمين و اتحدى اي مسلم مشتري ارض او متر واحد هنا فقط ايجار يسمح له

    ردحذف
  2. ليش المسيحيين يشترون الاراضي والبيوت في مناطق وقرى المسلمين ولا مسلم ما يسال هل انت مسيحي او من طائفة اخرى يا تافه شنو هالسخافة

    ردحذف

;