» » استمرار عمل جامعات التعليم المفتوح رغم عدم الاعتراف بشهاداتها

تستمر الجامعات التي تعتمدعلى نظام التعليم المفتوح او الدراسة عن بعد استقبال الطلبة، على الرغم من قرار الأمانة العامة لمجلس الوزراء الأتحادي باغلاق جميع مكاتبها، وعدم الاعتراف بشهادتها من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الاتحادية وفي اقليم كوردستان.
وقال الدكتور محمد صابر الاداري في وزارة التعليم العالي وبحث العلمي في اقليم كوردستان وهو يبسط ذراعيه الى الخارج وعلى وجه علامات الانفعال "لا تعترف وزارة التعليم باي شهادة من جامعات التعليم المفتوح"، واضاف بنبرة صوت اعلى "لا نعترف بشهادة الجامعة الحرة الهولندية ولا غيرها"، ولكنه اخفض صوته قليلاً وظهرت على وجه ابتسامة صغيرة واوضح "لا نعترف باي جامعة لا توجد بدليل الطالب الموزع على طلبة"، وقال انه لا ينصح الطلبة بتقديم لمثل هذه الجامعات.وتعتمد هذه الجامعات على ارسال المادة الدراسية والملاحظات مابين الطالب والمدرس عن طريق المراسلة او الاتصال الهاتفي او عن طريق الانترنيت.
وتنتشر في العراق عديد من هذه الجامعات تحت تسميات عدة مثل جامعة الحرة الهولندية، جامعة لاهاي الهولندية، جامعة العربية الامريكية، جامعة سانت كليمنس البرطانية، وغيرها.
واكدت سبعة موظفات يعملن في مديرية التعادل الشهادات تابعة الى الوزارة التعليم والأتي كن جالسات في احدى غرف المديرية وقالت احدهن "هذا السوال يتكرر دائما" واضاف الاخرى"لا تعترف الوزارة بهذه الجامعات"، بينما هزت بقية الموظفات روسهن موافقات لرائي زميلتهن.
وأوعزت وزارة التعليم العالي والبحث والعلمي الاتحادية إلى وزارة الداخلية الاتحادية بغلق جميع مكاتب الجامعات المفتوحة في العراق بناء على أوامر الأمانة العامة لمجلس الوزراء كما في خبر المنشور في موقع الوزارة الرسمي الالكتروني، وكما أكدت بعدم الاعتراف بشهادات الكليات والمعاهد التي تعتمد نظام التعلم عن بعد وفي مقدمتها جامعة (سانت كليمنس) و(الجامعة الحرة الهولندية).
وأضاف المصدر بان الوزارة وجهت تعميما إلى جميع المؤسسات التعليمة التابعة لها بتبليغ منتسبيها من التدريسيين، عدم التدريس في تلك الجامعات، واتخاذ الإجراءات اللازمة بحق المخالفين.وفي السياق ذاته كانت الأمانة العامة لمجلس الوزراء قد أصدرت في (12/2) و(6/4) من العام السابق اوامر لوزارة التعليم العالي تقضي بحثها على عدم الاعتراف بالجامعات والمعاهد التي تعتمد نظام التعلم عن بعد.
في اتصال هاتفي لمدير مكتب جامعة لاهاي الهولندية في اربيل الدكتور محمد نور الدين الذي اكد من جانبه ان الوزارة التعليم العالي الاتحادية ووزارة التعليم العالي في الاقليم كردستان لا تعترف بتعليم المفتوح، لا بشهادات التي تمنح الى طالب من جامعته وبضحكة قصيرة واخذ نفس قصير وعميق قال ان جامعته "معترف بها في هولندا واوربا يمكن تصديق الشهادة من قبل سفارة الهولندية".
واضاف مصعدا من لهجته ان "جامعتنا تعتمد على تدريس الطالب بطريق الالقاء المباشرفي القاعات او بستخدام الانترنيت ولديهم غرف خاصة على بالتوك"،وهو برنامج للمحادثة صوتي والمرئي حيث يتيح البرنامج الاتصال الطالب والمدرس عبر الانترنيت، وبين ان جميع الملازم والكتب الالكترونية يمكن تحميلها من موقع الجامعة من الانترنيت، واكد بثقة "ان ذلك مطبق في اغلب دول العالم"، وذكر ان اجور الدراسة هي1800دولار امريكي للسنة الدراسة الواحدة لكنه عاد ليقول بلهجه متسامحة ان جامعته تقبل تقسيط الاجور على عدة اقساط.
وفي اتصال ايضا بمكتب جامعة الحرة الهولندية في مدينة كركوك اوضحت الجامعة ان بالامكان اختصار مدة الدراسة شهادة الماجستير الى اقل من عامين دراسيين واحيانا اقل من ذلك.
ويشار الى ان الوزارة التعليم العالي تصدر سنوياً لائحة بجميع الجامعات المعترف بها وتشمل جامعات العراقية وجامعات اجنبية ودائماً تخلو لائحة من اي جامعة تعتمد على التعليم المفتوح، وقد تم فتح جميع هذه الجامعات بعد عام 2003.

عن المدون Ahmed Mohammad

مدون عربي اهتم بكل ماهوة جديد في عالم التصميم وخاصة منصة بلوجر
»
السابق
رسالة أقدم
«
التالي
رسالة أحدث

3 التعليقات :

  1. انا احد خريجي الجامعه الحره بكلوريوس كهرباء اعمل بصفة تقني في احد المحطات لدي معلومات وخبره اكثر من خريجي الجامعات الحكوميه حتى اني اتفاهم مع الكوادر الاجنبيه بسهوله اكثر ويفضلون العمل معهم بينما يوجد مهندسين يفترض تواجدهم لايعني ان الجامعات المعترف بها تخرج كوادر كفؤه كلاهما تخرج اناس لديهم اساس يستوعبون تقنيات العمل الغير موجوده اصلا بالمناهج بعكس الجامعه المفتوحه فهي توفر المعلومات الضروريه بالعمل وليس تكديس مناهج اكل وشرب الدهر عليهاكما هو معمول به بالجامعات الحكوميه املي وامل كل طالب علم عراقي بتحقيق حلمه في هذه التجربه الجديده التي تحتاج الى وقفه جاده

    ردحذف
    الردود
    1. ستاذ مروان ارجو التواصل مع بعض حتى نصل إلى حل بعد بعد صدور قانون الجامعات الاهليه

      حذف
  2. ياريت يعترفون بالتعليم المفتوح لانني اجد فيه مستقبل زاهر وتعليم رصين اكثر من الجامعات الحكومية

    ردحذف