مدونة بقلم الصحافي أحمد محمد

??? ???????

Post Top Ad

Your Ad Spot

الخميس، 16 ديسمبر 2010

قلة مصادر العلمية في مكتبات اربيل


    تنتشر في اربيل هذه الايام عديد من محال بيع الكتب ومكتبات وملفت للنظر قلة كتب ومصادر العلمية المختصصة بالعلوم مثل الفيزياء وكيمياء والرياضات.
واكد ذلك سيد نافع جبار صاحب مكتبة ديرين مختصة بكتب المنشورة بلغتين الانكليزية والعربية وهو مختص في مجال المكتبات "ان مصادر العلمية قليلة ونادرة خصوصاً كتب في الفيزياء والكيمياء وطب بينما الاقبال تكون على كتب الاجتماعية وبمناسبة سنة جديدة تكون طلب على كتب الابراج عليه كبير في هذه الفترة" واشار ان بعض طلاب من المدارس النموذجية يطلبون المصادر علمية لانجاز بحوثهم.
واشار نافع الى ان لديه مصادر من عديد من دور النشر العالمية مثل Macmillan واشار الى سعر كتاب ليس مرتفع بقوله "ان سعر كتب رخيصة نسبية وان بعض دور نشر تعطي سعر خاص للعراق ارخص عن عن اسعار في برطانيا واوربا مثلاً، والا ان بعض الدور نشر كتبها غالي مثل كتب مكتبة جرير للنشر".
وقال كارزان نوري صاحب مكتبة برابتي وهي مكتبة صغيرة المختصة ببيع الكتب الكردية فقط موضحاً "ان كتب العلمية غير متوفرة بصورة عامة ونادرة بللغة الكردية" مشيراً الى طلب عليها من قبل القراء عليها ضعيف، ونادراً ماياتي طالب في المدرسة او جامعة يبحث عن مصادر علمية للقيام ببحث خارجي، رغم سعرها رخيص نسبياً حيث ان سعر كتاب اغلى بقليل من سعر غذاء في احد مطاعم متوسطة.
ووضح ان اغلب طلب على كتب بدرجة الاولى على تعليم اللغات مثل كتب تعلم اللغة الانكليزية التي تاتي في مقدمة ومن ثم الالمانية والفرنسية ثم كتب الدينية بدرجة الثانية وكتب الثقافية مثل الروايات وطبخ وبعدها سياسية واخيراً الكتب الفلسفية.
ذكر احد باعة صحف اليومية الذي يفترش احد الارصفة "ليس هناك صحف محلية مختصة بشوون العلمية رغم هناك  صحف كثيرة بعدة لغات مثل العربية والكردية والانكليزية".
ومن جدير بذكر ان مكتبات العامة قليلة ولا تحتوي على مصادر العلمية حديثة بلضافة الى بعدها عن مركز المدينة وعن وسائل نقل.
أحمد محمد - اربيل
متدرب في IMCK

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Post Top Ad

Your Ad Spot

???????